اكسبي احترام الآخرين

 

الآخر هو من يخالفك في أمر ما ...
واحترام الآخر المختلف هو من أوائل الأسس التي تعتمدها الأفراد في المجتمعات المتحضرة...
لا يعني احترامك للرأي الآخر ضرورة الاقتناع بهذا الرأي وتبنيه ...
بل فقط إتاحة الفرصة للاستماع وتبين وجهات النظر المختلفة ...
فكن إيجابي والتزم السلوك الحضاري في احترام الآخرين المخالفين لك ....

التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم .. فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين .. وفي المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك .. فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك.

ست طرق لمحبة الناس

القاعدة الأولى : (أن تظهر اهتمامك بالناس ) كتب الفرد أدلر عالم النفس النمساوي الشهير كتابا أسماه ما ينبغي أن تعنيه لك الحياة يقول فيه: إن الشخص الذي لا يهتم بالآخرين هو أحق الناس بمعاناة شدائد الحياة .
فإذا نحن أردنا اكتساب الأصدقاء، فلنضع أنفسنا في خدمة غيرنا من الناس، ولنمد لهم يدا مخلصة نافعة مجردة من الأنانية والمصلحة الذاتية .
القاعدة الثانية : (الابتسام) إن تعبيرات الوجه تتكلم بصوت أعمق أثرا من صوت اللسان .
فالسعادة لا تعتمد في شئ على العوامل الخارجية، بل جل اعتمادها على داخلية النفس، والسعادة ليست ما تملك، ولا من أنت، ولا أين أنت، ولا ماذا تفعل، وإنما السعادة هي رأيك فيها ونظرتك إليها .
القاعدة الثالثة : ( تعلم الذكاء في التعامل مع الآخر ) لكي تكسب حب الناس فاسم الرجل أجمل وأحب الأسماء إليه، فإذا التقيت بصديق جديد تعرف على اسمه الكامل وأسماء ذويه المقربين، واعرف طبيعة عمله وآرائه العامة واحتفظ بتلك المعلومات في ذهنك كجزء من الصورة التي تختزنها في مخيلتك لهذا الصديق .

القاعدة الرابعة: (أن تكون مستمعا طيبا) وتشجع محدثك على الكلام عن نفسه و هو أعلى ضروب الثناء الذي تضفيه لمحدثك
يقول كارينجي: حتى أشد الناس جفافا في الطبع، وغلظة في القول لا يملك إلا أن يلين إزاء مستمع صبور عطوف…
ولكي تصبح محدثا بارعا كن أولا مستمعا طيبا، وفي ذلك نذكر المثل القائل: لكي تكون هاما كن مهتما.
القاعدة الخامسة : (تكلم فيما يسر محدثك ويلذ له ) .
القاعدة السادسة : ( أن تسبغ التقدير المخلص على الشخص الآخر ) عبارات كهذه : آسف لإزعاجك أو هل أطمع في.. وهل تتفضل، و هل تسمح..، وإني أشكر لك.. تفعل فعل السحر في نفوس الناس، وتقطر الزيت في عجلة الحياة اليومية التي تدور متشابهة في سأم وملل!



التعليقات
06-05-2012
آولاً جزآككَ الله آلـَف خيـر ~ وجعله بموازين حسسَنآتكك .< كلمآت ونصائح مهمه ومفيده الله يعطيكك العافية< عامل كما تعامل >


06-05-2012
شكرآآ وبالتوفيق دوماآ


06-05-2012
جمييييل جداا وكلمات قيمة......جزاك الله خير:)


إضافة تعليق في موقع طالبات الحاسب
اسمك
تعليقك  
   
 

Home  
Computer History
Presentation of Lessons
Practical Training
Reviews Lessons
Computer Tests
Supplies
Educational Courses
Information Enrichment
Software
New Technology
Student Activities
Excelling Students
Variety Sites
Electronic Library
Education and religion
Computer Joked
Self-Assessment of Performance